بعد إعادة افتتاحه .. مسؤول بمعبر رأس اجدير يكشف لصدى عن خطط جديدة لمساعدة المسافرين

445

منفذ رأس اجدير يكاد يكون الطريق الوحيد للعبور براً لمواطني المنطقة الغربية إلى الجارة تونس ، إلا أنه قد شهد خلال المدة الماضية عملية إقفال من الجانب الليبي أدت إلى إرباك كبير ومعاناة شديدة للمسافرين براً من الجانبين، في ظل استمرار توقف مطاري معيتيقة و طرابلس الدولي عن العمل نتيجة للحروب الدائرة وغير محدد نهايتها.

ولتسليط الضوء عن أعمال المعبر والمعوقات التي تواجهه تواصلت صحيفة صدى الاقتصادية مع “حافظ معمر ” بصفته المتحدث باسم منفذ رأس جدير الحدودي وكان لنا معه هذا الحوار :

س/ ما هي أبرز الاتفاقيات مع الجانب التونسي لإعادة افتتاح منفذ رأس جدير الحدودي؟

ج/ تم إعادة افتتاح منفذ رأس جدير الحدودي بعد تواصل وزارتي الداخلية الليبية والتونسية وزيارة اللجنة المشكلة من وزارة الداخلية بخصوص المنفذ و الاتفاق على بعض النقاط منها فتح 4 أو 5 ممرات للمسافرين بدل 2 فقط ، بالإضافة إلى تسجيل السيارات يكون عبر 4 أو 5 مراكز ، ونقاش بعض الأمور الفنية التي ستأخذ بعض الوقت ولكن إجمالاً اتفقنا على إعادة افتتاح المعبر من خلال ضوابط معينة و الاتفاق على الانسيابية في حركة المسافرين وفتح ممرات أخرى .

س/ أسباب الازدحام الحاصل للسيارات الداخلة للأراضي التونسية؟

ج/ لا يوجد توضيح من الجانب التونسي بالخصوص ، فهم قاموا بإغلاق 3 ممرات ، وهذا يدل على عرقلة الحركة في المعبر ، وعندما عقد اجتماع ضغطت الجهات العليا على الإدرات أن تكون 5 ممرات مفتوحة، ونتوقع الفترة القادمة أن تسير الأمور بشكل أفضل .

س/ هل هناك خطة محكمة من قبل الجانبين لوقف أنشطة التهريب؟

ج/ لا يوجد أي تهريب عبر منفذ رأس اجدير والتهريب يحدث عبر الحدود ، حيث أنه تم منع دخول خزانات الوقود الكبيرة و تتم مخالفتها ، حتى الدولة الليبية أصدرت قراراً حول التجارة بصحبة مسافر يقضي بأن يتواجد المواطن التونسي في ليبيا خلال 24 ساعة ، ويعمل ببضاعة قيمتها 10 الالاف دينار فقط .

س/ هناك اتهامات بوجود مجموعات مسلحة مهيمنة على الجانب الليبي من المعبر، إلى أي حد ترون صدقية هذه الاتهامات؟

ج/ منفذ رأس جدير منفذ سيادي ويتبع الدولة الليبية ولا يوجد به أي مجموعات مسلحة، وإذا وجدت فمن المستحيل أن يخدم المنفذ الدولة الليبية .

س/ هل من حلول وخطط لمعالجة إشكالية توقف منظومة الجوازات المنفذ بسبب انقطاع الكهرباء من حين إلى آخر ؟

ج/ إن خلل الكهرباء في الدولة الليبية بالكامل وليس منفذ رأس اجدير فقط ، حيث أن المنظومة مرتبطة بطرابلس وعند حدوث خلل في طرابلس تتوقف المنظومة في رأس اجدير ، بالإضافة إلى أن الفترة القادمة ستشهد تحسنا كبيرا في منظومة الجوازات بالمنفذ وتطويرها، وهذا سيساهم في تخفيف الأعطال ، حيث أن الأعطال طبيعية باعتبار أن المنفذ خدمي 24 ساعة يعمل وآلاف المواطنين يسافرون من خلاله و بنيته التحتية متهالكة ، و سيكون هناك تحسنا في الفترة القادمة.

س/ هل من خطط مستقبلية لإضافة مباني خدمية لراحة المسافرين كمقاهى ومطاعم بأسعار مقبولة ووجود منافع أخرى وأماكن للصلاة وغيرها؟

ج/ توجد مباني جاهزة بالمنفذ ، وهناك وعود من وزارة الداخلية سابقة وهي أن تهتم الوزارة وإدارة المنافذ بعدة مرافق وتوفير المرافق الصحية والمقاهي والخدمات ، ونحن في الانتظار ، حيث أن منفذ رأس اجدير يعاني من قلة وسوء الخدمات للمسافر .